عمدة طنجة يستقبل فريق ELPALM الحائز على جائزة المبدعين العرب في مسابقة تحدي 2022 بقطر

 دعما للمبادرات الشبابية خاصة المحلية منها، وتشجيعا للابتكارات التي تخدم مصلحة الوطن عامة والمدينة بصفة خاصة، استقبل السيد محمد البشير العبدلاوي عمدة مدينة طنجة مرفوقا بنائبة السيد إدريس الريفي التمسماني، والسيد أحمد الطلحي رئيس لجنة التعمير وإعداد التراب والمحافظة على البيئة،  فريق ELPALM صاحب مشروع  " توربين الرياح والتظليل الشمسي للمدن"
المكون من الدكتور محمد حواش والمهندس محمد زكريا رحالي، الحائزين على جائزة المبدعين العرب في ختام نسخته الثانية لتحدي 2022، الذي نظمته اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطري، وذلك يومه الخميس 23 نونبر 2017 بمقر الجماعة.
هذا وكان اللقاء مناسبة لتهنئة الشابين المبدعين من طرف السيد رئيس الجماعة أصالة عن نفسه ونيابة عن أعضاء المجلس، والتأكيد على أن الجماعة ستبقى دائما حاضنة لمثل هذه المبادرات، ومواكبة للمشروع في مختلف مراحله حتى يتم إنجازه والاستفادة منه، من خلال تكليف السيد أحمد الطلحي بذلك. 
في المقابل تقدم أعضاء فريق  ELPALM بجزيل الشكر لعمدة المدينة على إيمانه بالفكرة أولا من خلال توقيعه لرسالة دعم مشروع تم تعزيز ملف المشاركة، وثانيا لمواكبته لمراحل إنجاز المشروع.

وللاشارة فإن حفل تكريم المبدعين العرب في ختام نسخته الثانية لتحدي 2022، الذي نظمته اللجنة العليا للمشاريع والإرث بحضور وزير الثقافة والرياضة القطري، كشف عن 937 فكرة  مبدعة من عشر (10) دول عربية، بحيث تمحورت إبداعات الشباب بالوطن العربي حول أربع مجالات :

1- انترنت الأشياء.

2-  الاستدامة.

3-  الصحة والسلامة.

4-  التجربة السياحية.

 وقد توجت عشرة (10) أفكار  ستتحمل اللجنة العليا للمشاريع والإرث مهمة تحويلها إلى واقع لتكون جزء من المونديال وما بعده. من ضمنها مشروع الفريق المغربي المبدع " توربين الرياح والتظليل الشمسي للمدن"، الذي استوحى فكرته من شكل النخلة ومن أشرعة البواخر للاستظلال الشمسي ولإنتاج الطاقة الخضراء التي تعتبر صديقة للبيئة، والتي ستعزز من التجربة السياحية داخل دولة قطر أثناء تنظيم كأس العالم 2022.

هذا ومع ختام النسخة الثانية بات الهدف تجاوز حاجز 1000 فكرة في النسخة الثالثة، مع توسيع قاعدة المشاركين، في تحدي 2022 الذي يهدف إلى تطوير الذكاء البشري وتقديم بعض البصمات والإضافات في المجتمع القائم على المعرفة.

نبذة عن مشروع فريق ELPALM "توربين الرياح والتظليل الشمسي للمدن":
النخلة مفهوم جديد من توربينات الرياح ذات الشكل العمودي، والتي تدور حول المحور الرأسي لتحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة كهربائية باستخدام مولد كهربائي، ويهدف هذا الحل المبتكر إلى معالجة المشاكل التالية:

• تزايد معدلات الطلب على الطاقة بسبب استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وما تشهده البلاد من تنمية عمرانية.

• احتمالية عدم شعور الزائرين من المناطق الباردة بالراحة نظراً لعدم تحمّل حرارة الشمس في الشرق الأوسط، كونهم لم يعتادوا على هذا المناخ، ما ينتج عن ذلك تقييد حركة الزوار وقدرتهم على المشي ما يؤثر سلباً على قطاع السياحة في البلاد.

سوف يوفر توربين الرياح التظليل الشمسي وتوليد الكهرباء بطريقة صديقة للبيئة، حيث يجمع بين التظليل من أشعة الشمس وإنارة الأماكن العامة. وبإمكان الزائرين الجلوس تحت النخلة وشحن هواتفهم من مأخذ USB أو الشحن اللاسلكي. ويمكن دمج  نموذج النخلة مع الميزات الذكية الأخرى مثل Wi-Fi hotspot، ومكبرات الصوت، وكاميرات المراقبة IP، وأجهزة الطحن بالمياه الفاترة، ودعم الإعلانات، وغير ذلك.

أعضاء الفريق

محمد حواش حاصل على درجة الدكتوراه في Visuel data miningالمطبقة على حلول التكنولوجيا المعقدة، وهو شريك مؤسس في شركة ELPALM.

محمد زكريا رحالي مهندس البيئة والتصميم، ويتمتع بعشر سنوات من الخبرة في مجال البيئة والبنية التحتية الحضرية، 

 

ألبوم: 
مشاركة: