جماعة طنجة تنظم اللقاء الثاني من برنامج "حكامة" حول موضوع ''جماعة طنجة بين الحجـوزات الماليـة وأدوارها التنمويــة''

استكمالاً لسلسلة اللقاءات التواصلية التي تعقدها جماعة طنجة مع فعاليات المجتمع المدني بالمدينة في إطار برنامج "حكامة" الأربعاء الأخيـر من كل شهر، ومن أجل تسليط الضوء على مواضيع تهم الشأن العام المحلي، وخاصة الجوانب التدبيرية للجماعة، ترأست السيدة فاتحة الزاير نائبة رئـيس جماعة طنجة، المكلفة بالتنمية الاجتماعية والثقافية، رفقة السيد عبد النبي العميري الخضار رئيس قسم التنمية الاجتماعية والثقافية والرياضية أشغال اللقاء التواصلي الثاني حول موضوع: ''جماعة طنجة بين الحجـوزات الماليـة وأدوارها التنمويــة''، وذلك مساء الأربعــاء 27 مارس 2019 بقــاعة ابن بطــوطة بالجماعة.

استهلت النائبة فاتحة الزاير  اللقاء بكلمة توضيحية حول برنامج "حكامة" التواصلي أكدت فيها على أهمية دور المجتمع المدني في صناعة القرار المحلي، و على انخراط الجماعة في عملية التواصل والتشارك والتشاور مع فعاليات المجتمع المدني.  من أجل الترافع على القضايا التي تهم الشأن العام المحلي.

وقد جاءت مداخلة الدكتورة نسرين بوخيزو لتسليط الضوء على الإطار المفاهيمي للحكامة ومعاييرها وتجلياتها، كما تناولت بالتحليل والتأصيل القانوني لعملية الحجز على أموال عمومية وتداعياته على الاستثمار، ودعت بالمناسبة القاضي الإداري إلى التحلي بالحكمة في خلق توازن بين المصلحة الخاصة للمو اطن ومبدأ استمرارية المرفق العام، كما أوصت بضرورة رفع المراقبة القبلية على قرارات الجماعة الترابية والاكتفاء بالمراقبة البعدية عملا على تفعيل مبدأ التدبير الحر.

من جهتها أعطت  السيدة نعيمة ابن عبود نائبة العمدة المكلفة بالإشراف على قسم الشؤون القانونية والمنازعات ومصلحة الممتلكات الجماعية في تدخلها كرونولوجيا الأحكام القضائية التي تلقتها جماعة طنجة في السنوات الأخيرة، ومدى تأثيرها على ميزانية الجماعة، مبرزة مجموعة من الآليات التي تعتمدها الجماعة لمعالجة تنفيذ هذه الأحكام من خلال التركيز على تعبئة الموارد المالية والبشرية وكذا التواصل مع جميع المتدخلين . وختمت مداخلتها بدعوة جميع الأطراف المعنية من أجل البحث عن حلول بنيوية وإجراءات عملية لمعالجة هذه الاختلالات.

هذا ويهدف اللقاء إلى ترسيخ مبادئ التشارك والتشاور والتواصل مع فعاليات وهيئات المجتمع المدني بطنجة وكل الفاعلين المحليين  في كافة المجالات التي تهج الشأن العام المحلي.

حضر اللقاء كل الفاعلين والمهتمــين و المعنيــين من جمعيات وفعاليات المجتمع المدني لمدينة طــنجة.

 

ألبوم: 
مشاركة: