تعزيز التعاون والشراكة محور زيارة عمدة مدينة طنجة الى الجزيرة الخضراء.

          في إطار ترسيخِ العلاقاتِ الثنائية بين الضفتين الإسبانية والمغربية، وتعزيزاً للديبلوماسية الموازية، حَلَّ السيد منير ليموري عمدة مدينة طنجة، أمس الثلاثاء 12 أبريل الجاري، بمدينة الجزيرة الخضراء، وقد كان في استقباله السيد خوسيه إجناسيو لاندالوس عمدة مدينة الجزيرة الخضراء.

          خلال هذه الزيارة المهمة، أكد كل من العمدتين على ضرورة تعزيز أواصر التعاون والشراكة بين مدينتي طنجة والجزيرة الخضراء، خصوصاً بعد الانفراج الكبير في العلاقات المغربية الإسبانية، عَقِبَ إعلان حكومة بيدرو سانشيز دعمها لمقترح الحكم الذاتي كحلّ لقضية الصحراءِ المغربية، والتأكيد على احترام مدريد للوحدة الترابية للمملكة المغربية.

          وشَكَّلَت هذه الزيارة، مناسبة استعرض خلالها الطرفان مختلف المجالات ذات الاهتمامِ المشتركِ، سواءٌ منها الاقتصادية أو الثقافية أو البيئية، وأعْربَا عن رغبتهما في إبرام اتّفاقياتٍ جديدةً، وتفعيلِ الاتفاقية القائمة التي تَهُمُّ عدداً من المجالاتِ الاقتصاديةَ والثقافيةَ والاجتماعيةَ والرياضيةَ والسياحيةَ والتربويةَ، وذلك بُغْيَةَ تجديدِ الرّوح للنشاطِ التعاوني بين المدينتين. 

          هذا واتَّفق كل من عمدة طنجة وعمدة الجزيرة الخضراء، على ضرورة تعزيزِ الشّراكة بين الجانِبين المغربي والإسباني، نظراً لموقِعِهما الجغرافي والاستراتيجي المُتَمَيِّزِ، والبحثِ عن آلياتٍ جديدةً لتطويرِ هذا التعاونِ المشترك.

          وجديرٌ بالذِّكرِ أن مدينة طنجة يَربطها تاريخٌ طويلٌ وُمثمرٌ من العلاقات المغربية الاسبانية، إذ أُبْرمت عِدة اتفاقياتٍ بين مدينةِ طنجة وعددٍ من المُدن الإسبانية، بالإضافة إلى أن هذه العلاقات الثُّنائية تَستنِد إلى المشترك التاريخي والثقافي، وإلى ميثاق التعاون والصداقة وحسن الجوار.

          وفي نفسِ السِّياق وبعد زيارةِ مدينة الجزيرة الخضراء مباشرة، قامَ السيد منير ليموري بصفته رئيسَ الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات، بزيارة عمل إلى مدينة مدريد الإسبانية، استقبلهُ السيد كارلوس دانييل كارسيس، الأمين العام للفدرالية الإسبانية للبلديات والأقاليم، حيثُ تباحَثَ الطَّرفانِ حول سُبل التعاونِ في مختلف المجالات ذات الإهتمام المشترك، خاصةً تعزيزَ دورِ المنتخبينَ المحليينَ في التنمية المستدامة، وتبادلِ التجارب المحلية الناجحة في التدبير والحكامة الترابية.

 

ألبوم: 
مشاركة: