جماعة طنجة تعزز المراقبة الصحية للمنتجات الغذائية في شهر رمضان المبارك

في إطار المراقبة الدائمة للمواد الاستهلاكية وخصوصا في شهر رمضان، الذي تعرف فيه عادات الاستهلاك تغييرات كبيرة، يتم إيلاء أهمية بالغة لعملية المراقبة الصحية للمنتجات الغذائية من أجل التصدي لكل الخروقات التي قد تتسبب في إلحاق الضرر بصحة المستهلك.

ولهذا الغرض، يقوم قسم حفظ الصحة والمحافظة على البيئة التابع لجماعة طنجة وبتنسيق مع باقي المتدخلين ضمن لجنة مشتركة، بتعبئة مصالحه لمراقبة جودة المواد الغذائية الموجهة إلى الاستهلاك بالسوق وذلك من أجل ضمان مطابقتها للمعايير المعتمدة، ومحاربة الغش والاحتكار ولا سيما المنتجات الأكثر استهلاكا خلال الشهر الكريم ( تمور، أجبان،عصائر ..).

وفي هذا السياق، قال الدكتور جمال بخات رئيس قسم حفظ الصحة والمحافظة على البيئة التابع لجماعة طنجة، إنه تم تعزيز المراقبة على المنتجات الغذائية، وتكثيفها على مستوى نقاط البيع في إطار اللجان المشتركة المحلية، بهدف حجز المنتجات غير المطابقة أو المشكوك فيها. كما يتم أخذ عينات من المنتجات الغذائية الجاهزة ومن المواد الأولية من أجل إخضاعها للتحاليل، وعند تسجيل وجود حالات عدم المطابقة في هذا المجال، يتم على الفور توقيع الجزاءات المناسبة من خلال تحرير محاضر للمخالفات.

علاوة على ذلك، قال الدكتور جمال بخات على أن من أعمال هذه اللجنة أيضا تحسيس التجار بأهمية احترام المعايير الصحية من أجل حماية أفضل للمستهلك (تجارة المنتجات القادمة من المؤسسات المعتمدة/ المرخصة، احترام شروط البيع ..). وفي حالة تسجيل أية مخالفة، يتم حجز المنتجات وإتلافها وتحرير محاضر ضد المخالفين.

وترتبط العادات الغذائية للمغاربة خلال هذا الشهر الكريم بقائمة طعام خاصة ترتكز على بعض المنتجات بعينها، والتي ترتفع وتيرة استهلاكها خلال هذه الفترة. وبحسب رئيس قسم حفظ الصحة والمحافظة على البيئة، فإن المنتجات الرئيسية المستهدفة من عملية المراقبة التي تنفذها اللجان المشتركة هي بشكل خاص تلك التي يتم استهلاكها على نطاق واسع خلال الشهر الفضيل، من قبيل منتجات الحليب واللحوم والمنتجات البحرية والتمر والعصائر والعسل.

يعتبر قطاع الوقاية الصحية، إحدى الاختصاصات الموكولة للمجلس الجماعي بمقتضى القانون التنظيمي رقم113.14 المتعلق بالجماعات، وخاصة المادة 100 التي أعطت لرئيس مجلس الجماعة صلاحيات الشرطة الإدارية في ميادين الوقاية الصحية والسكينة العمومية. ويمارس رئيس المجلس هذا الاختصاص من خلال المكتب الجماعي لحفظ الصحة ممثلا في قسم حفظ الصحة والسلامة العمومية، إذ يشرف من خلال هيكلته الصلاحيات التالية: الطب الشرعي، الطب الاجتماعي، حفظ الصحة الغذائية، السلامة العمومية، محاربة نواقل الأمراض.

 

مشاركة: