الاستثمار في التنمية المندمجة للطفولة: محور الزيارة التي أجرتها نجاة معلا مجيد لجماعة طنجة.

         استقبل منير ليموري رئيس مجلس جماعة طنجة صباح يومه الخميس 24 نونبر 2022 السيدة نجاة معلا مجيد الممثلة الخاصة للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة المَعْنِيَةِ بالعنف ضد الأطفال والطاقم المرافق لها، في زيارة قامت بها لجماعة طنجة.

         وأطْلَعَت المسؤولة الأممية رئيس الجماعة خلال هذه الزيارة، على الأهداف المتوخاة من إرساء القوانين وتنزيل المشاريع التي تُعنى بالطفولة، وعلى مختلف البرامج الطموحة التي تروم تحسين وضعية هذه الفئة من المجتمع.

         كما تناولت السيدة معلا مجيد سبل أجرأة المقتضيات المرتبطة بحماية الطفولة، وضرورة البحث عن كيفيةِ مُبَاشَرَةِ أعمال ملموسة لحماية حقوق هذه الفئة من المجتمع.

         اعتبرت الممثلة الأممية اللقاء مناسبة لوضع أرضية صلبة لبناء الطفولة على المستوى المحلي، ومحاولة تنزيل مشاريع ترتبط بالشأن العام تُعنى بحماية هذه الفئة.

         ودعت، في هذا السياق، إلى محاولة ترجمة التدبير المحلي في هذا المجال إلى إجراءات ملموسة في هذا الإطار، مؤكدة على ضرورة ملاءمتها للتشريعات الوطنية والالتزامات الدولية للمغرب.

         ثم تابعت معلا مجيد أن قضية حماية الطفولة ليست شأنا يخص قطاعا واحدا، مشيرة إلى أنه يتعين إدراجها في إطار سياسة شاملة للحماية الاجتماعية، والتنمية الوطنية والجهوية والمحلية.

         من جهته أبان رئيس مجلس جماعة طنجة عن التصور والرؤية العامة للجماعة في تعاملها مع هذه الفئة، وأشار إلى أن برنامج عمل جماعة طنجة لهذه الفترة الانتدابية قد خَصَّصَ محوراً بأكمله للجانب الاجتماعي، والذي سيعنى بالطفل والمرأة بشكل خاص، باعتبارهما عنصران أساسيان للتنمية المندمجة الحقة.

         كما أكد ليموري عن أن الجماعة مستعدة للانخراط بشكل قوي في إدراج وتنزيل مجموعة من المشاريع التي ترتبط بالطفولة، باعتبار الطفل أساس المستقبل، وركز على ضرورة الاستثمار في مجموعة من الخدمات المرتبطة بهذه الفئة، باعتبارها الوسيلة المُثلى لتحقيق الاندماج الاجتماعي الفعلي. 

       هذا وللذكر، فقد برمجت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المَعْنِيَة بالعنف ضد الأطفال، زيارة لكل من مدن الرباط والداخلة، وطنجة والدار البيضاء، في الفترة الممتدة ما بين 20 و25 نونبر الجاري، وهي زيارات تندرج في إطار توطيد التعاون بين منظمة الأمم المتحدة والمملكة المغربية في ميدان حماية الطفولة.

 

ألبوم: 
مشاركة: